Sunday, September 11, 2005

لوحـات عالميـة – 44


القـوط الأمـريكيـون
للفنان الأمريكي غـرانـت وود، 1930

عندما ظهرت هذه اللوحة لاول مرة أثارت جدلا كبيرا في أوساط الفن، إذ اعتبرها بعضهم كاريكاتيرا مهينا بحق سكان الريف البسطاء.
لكن لوحة "القوط الأمريكيون" اكتسبت القبول والاعتراف شيئا فشيئا إلى أن أصبحت في فترة وجيزة اكثر اللوحات الفنية شعبية ورواجا في الولايات المتحدة.
كان الفنان غرانت وود يتبنى واقعية القرن الخامس عشر في الفن الأوربي، وقد استمد الفنان موضوع لوحته من بيئة موطنه في ولاية ايوا بالغرب الأوسط الأمريكي.
لوحة "القوط الأمريكيون" تصوّر مزارعا وابنته العانس وهما واقفان أمام منزلهما ذي الملامح المعمارية القوطية، ومن هنا أخذت اللوحة عنوانها.
وفي الواقع فان "الموديلين" اللذين استخدمهما الفنان في رسم اللوحة هما أخت الفنان نفسه وطبيب أسنان العائلة.
وقد اتهم الفنان وود بإنتاج هذه اللوحة من اجل السخرية من التعصب والصرامة اللتين تتسم بهما الطبيعة المنعزلة لسكان الريف الأمريكي.
واصبحت اللوحة مثارا للكثير من الآراء المتناقضة. فبعض النقاد قالوا إنها تشكل احتفالا بالقيم الأمريكية الاصيلة، والبعض الآخر ذهب إلى أن اللوحة تمثل نقدا ساخرا لتلك القيم.
قد يكون الرجل الواقف في اللوحة ممسكا بمقشّة مزارعا، وقد يكون واعظا، وهو هنا – وبدافع الغيرة – يحرس ابنته من عيون الرجال المتطفلين.
الطراز القوطي للمنزل والنظرات الوقورة للرجل والملامح الحادة للمرأة كلها ثيمات قد ترجح احتمال أن يكون الفنان أراد فعلا السخرية من القيم الموغلة في المحافظة والتشدد الذي كان سائدا في بيئته خلال ثلاثينات القرن الماضي.
ومنذ العام 1930 وحتى اليوم، ظلت "القوط الأمريكيون" من مقتنيات معهد شيكاغو للفن المعاصر، وتعتبر اللوحة واسطة عقد الأعمال الفنية الممتازة التي تضمها مجموعة المعهد.
واللوحة برأي الكثير من النقاد تعتبر إحدى اشهر عشر لوحات في تاريخ الفن العالمي كله.
أما المرأة العانس فينظر إليها على أنها إحدى اشهر ثلاث شخصيات أنثوية خلدهن فن التصوير، أما الشخصيتان الأخريان فهما موناليزا دافنشي ووالدة الفنان جيمس ويسلر.

موضوع ذو صلة: عندما تتحوّل الصورة إلى أيقونة

3 comments:

سـَــــرَابْ said...

رَأيتُ نَفسيْ و انعكَاسَاتُ دَهشتيْ فيْ عَالمكَ الجَميلْ...
لوحَاتْ صَادَقَتْ خَيَاليْ و ذَائقتيْ و موسيقَى
تَآلفَتْ مَعَ روحيْ زَمَنَاً طَويلاً..
منْ بينِ لوحَاتْ روزيتي و مقطوعَةِ أنور أبو دراغ (مقطوعَةانتظَار تَحديداً)، انتَشَلتُ صدفَة جَميلة و ارتَسَمتْ ابتسَامَة عَريضَة عَلى وَجهيْ

كُنْ بخير

أرق التحايا

Prometheus said...

أهلا بك يا سراب، حضورك يشبه كثيرا بهاء كلماتك ورقّة وجمال حروفك.
مودتي لك وعلى الرحب والسعة

Anonymous said...

What If...Visit Our Web Site at http://buildhouse4u.com/ If You are Looking forr advice on how to build your own house.