Saturday, May 13, 2017

لوحات عالميـة – 390

بورتريه ديبورا كيب وأطفالها
للفنان الهولندي بيتر بول روبنز، 1630

كان روبنز شخصا متعدّد المواهب والاهتمامات. كان رسّاما ولغويّا ومثقّفا وديبلوماسيّا كثير الأسفار.
وبسبب نزاهته الشخصية، لم يكن مستغربا أن يُكلَّف بالقيام بمهامّ ديبلوماسية أدّاها تحت ستار كونه رسّاما.
وأهمّ رحلة ديبلوماسية قام بها كانت في عام 1627، أي في منتصف حرب الثلاثين عاما، عندما كُلّف بالذهاب إلى اسبانيا في محاولة لإنهاء تلك الحرب التي بدأت تؤثّر على بلده.
وقد استقبله الملك فيليب الرابع، وبعد ذلك بعامين أرسله الملك إلى لندن كمبعوث له في محاولة للتوصّل إلى معاهدة سلام بين اسبانيا وانجلترا.
وخلال إقامته في بريطانيا، نزل ضيفا على بالتازار جيربييه الذي كان هو نفسه فنّانا وديبلوماسيّا. وكان الأخير قد وصل إلى لندن لأوّل مرة بصحبة السفير الهولنديّ عام 1616 ثمّ استقرّ فيها بشكل دائم. روبنز وجيربييه كانا قد التقيا قبل ذلك بأربع سنوات في باريس ونشأت بينهما علاقة صداقة.
كانت عائلة جيربييه تعمل في تجارة الأقمشة. لكنه كان يزعم أن جدّه كان باروناً وأن عائلته تنحدر من أصول نبيلة.
وأثناء إقامة روبنز في منزل صديقه، رسم لزوجته وأطفاله الأربعة هذا البورتريه الذي أراد أن يكون لمسة وفاء منه إلى صديقه الذي استضافه في منزله وتذكيرا بتلك الزيارة.
زوجة جيربييه، ديبورا كيب، كانت ابنة عضو ثريّ في الجالية الهولندية في لندن في ذلك الوقت. ومن الملاحظ أنها هي وأطفالها فقط من يظهرون في الصورة. وليس معروفا لماذا لم يظهر الزوج في البورتريه الذي يُفترض انه عائليّ.
البورتريه يؤكّد على الفكرة الأساسية، وهي العلاقة القويّة التي تربط الأمّ بأطفالها. وقد ضمّنه روبنز الكثير من التفاصيل التي تدلّل على مكانة العائلة، كفستان المرأة المطرّز والملابس الفخمة التي يرتديها أطفالها.
في اللوحة تظهر الأمّ وهي تحتضن رضيعها، بينما الابنة الكبرى التي ترتدي فستانا اسود تبدو هادئة، والصغرى تسند ذراعها إلى ركبة أمّها وتنظر، هي وأختها، إلى الرسّام.
ورغم كثرة التفاصيل في الصورة، إلا أن روبنز سيطر على التوليف بجعل علاقة الأمّ بأطفالها نقطة الارتكاز في الموضوع.
جمال وثراء الألوان وتموّج الخطوط والطيّات الرائعة للستائر والفساتين، كلّها عناصر تكشف عن الحساسية التي رسم بها روبنز هذه اللوحة.
صورة الطاووس الذي يستقرّ على طرف كرسيّ الأمّ يرمز للثراء الارستقراطيّ. لكنه في الفنّ المسيحيّ يرمز إلى العذراء باعتبارها الأمّ المثالية.
ومن التفاصيل اللافتة الأخرى في اللوحة أن الأمّ تبدو حزينة وواجمة، بينما ينظر إليها الابن الأكبر وكأنه يستشعر حزنها.
كان زوج المرأة، أي جيربييه، شخصا مغامرا وانتهازيّا. وقد أوقعه هذا في العديد من المشاكل. ولا بدّ أن تلك المشاكل ألقت بظلالها على علاقته بزوجته وبيته. والغريب انه مات معدما بعد حياة الجاه والثراء، وعاش أبناؤه من بعده على إعانات الدولة والمحسنين.
لم يكمل روبنز رسم اللوحة أثناء إقامته في لندن، فأخذها معه عند عودته إلى انتويرب. لكنه توفّي فجأة عام 1640، فعُهد بإكمالها إلى رسّام زميل يُدعى ياكوب جوردانس.
كان روبنز أكثر رسّامي عصر الباروك نفوذا في شمال أوربّا. وقد تبنّى أسلوبا ثوريّا في الرسم اكتسبه في ايطاليا التي أقام فيها ثمان سنوات في نهاية القرن السادس عشر.
وعندما سافر إلى اسبانيا عام 1627، رأى العديد من لوحات الرسّام الفينيسيّ المشهور تيشيان، وأثّرت ألوانه الناعمة واللامعة كثيرا على أسلوب روبنز في ما بعد.
ومما لا شكّ فيه أن انغماس الفنّان في السياسة الأوربّية عزّز من مكانته وسمعته كرسّام. كان يتنقّل بين قصور الأمراء والملوك الأوربّيين بحرّية. وعندما حلّ السلام بين اسبانيا وانجلترا كافأه ملكا البلدين بوسام من مرتبة فارس.
أثّر روبنز في الكثير من الرسّامين الذين جاؤا بعده وترك بصمته على فنّهم وكرّس من خلال شخصيّته نموذجا لما يجب أن يتّصف به الفنّان من ثقافة واستقامة وموهبة.
كان روبنز كاثوليكيا تقيّا، ما جعل خصومه يتّهمونه بممالئة المؤسّسة الكنسية. ومع ذلك استمرّ نموذجه وتأثيره في أوربّا والعالم ووصلت لوحاته إلى كلّ مكان واستُنسخت عددا لا يُحصى من المرّات.

Monday, May 08, 2017

لوحات عالميـة – 389

القارئة غير المركّزة
للفنان الفرنسي هنري ماتيس، 1919

كثيرا ما يُوصف هنري ماتيس بأنه أعظم ملوّن في القرن العشرين. كما انه أحد الفنّانين الذين أحدثوا تغييرات ثورية في الفنون البصرية. وبراعته في إظهار السمات التعبيرية للألوان واضحة في أعماله الكثيرة التي رسمها على امتداد نصف قرن.
في إحدى المرّات لخّص ماتيس رؤيته عن وظيفة الفنّ بقوله: ما احلم به هو فنّ متوازن ونقيّ وخال من المواضيع المزعجة والمحبطة؛ فنّ يجد فيه الكاتب والمثقّف ورجل الأعمال والمعماريّ ما يجلو همّه ويريح عقله، تماما مثلما يوفّر كرسيّ جيّد الراحة والاسترخاء لجسد متعب".
كانت فنون شمال أفريقيا واليابان احد مصادر إلهام الرسّام. وقد مزج في العديد من لوحاته بعض الخصائص الزخرفية للفنّ الإسلامي. والكثير من المزهريات والأباريق وقطع الديكور الأخرى التي تظهر في لوحاته كان قد اشتراها أثناء رحلاته إلى الجزائر والمغرب واسبانيا.
كان من عادته أن يتردّد على المحلات التي تبيع التحف والأشياء القديمة المجلوبة من المستعمرات الأوربّية كي يشتريها ويضمّنها في لوحاته. وكانت هذه القطع تنمّي شعوره وتغذّي خياله كفنّان.
المرأة المستغرقة في حلم يقظة كانت احد أفكاره ماتيس الأساسية. وكان يعود إلى هذه الفكرة من وقت لآخر. وهو في هذه اللوحة يرسم امرأة في لحظة من لحظات التأمّل الغامض بينما تمسك بيدها كتابا.
عنوان اللوحة يشي بأن المرأة تحاول التخلّص من شعورها بالوحدة وذلك من خلال القراءة والاطلاع. والمشهد، على بساطته، يدفع الناظر لأن يفترض قصصا واحتمالات مختلفة.
والرسّام يحاول إبراز شخصية المرأة من خلال الألوان وتفاصيل الديكور المختلفة. لكن جمال الألوان والطرز والنسيج والهدوء الذي تثيره يتناقض مع ملامح القارئة التي تبدو منهكة وغير سعيدة على الرغم من الأشياء المبهجة التي تحيط بها.
كان ماتيس قد رسم اللوحة أثناء إقامته في احد فنادق مدينة نيس في جنوب فرنسا. وهو فيها يحاول أن يخلق إحساسا بالحميمية ويوظّف التفاصيل في هذا المكان كي يثير فكرة أو حالة ما.
وإسناد المرأة رأسها على يدها يُفهم منه أنها حزينة وربّما منشغلة الذهن. أما وجود الأزهار والمرآة فترتبط تقليديّا في الرسم بفكرة أن الحياة مؤقّتة وزائلة.
المناظر الداخلية المرسومة خلف أبواب مغلقة غالبا ما تكون وسيلة يحاول الفنّان من خلالها تصوير العلاقة بينه وبين شخوصه.
و ماتيس كان يجد إمكانيات إبداعية كبيرة في العودة إلى بعض الأفكار والصور الأساسية. ومن الملاحظ أن لوحته هذه هي تنويع على بعض أعماله المبكّرة، مثل "القارئة" و"امرأة تقرأ".
لكن هذه اللوحة أكثر تميّزا، وهو فيها يجمع أشياء متنوّعة، مثل أزهار الخشخاش الموضوعة في آنية زجاجية، والمرآة المذهّبة، والكرسيّ ذي القماش الحريريّ، والستائر البرتقالية، والسجّادة الزهرية.
ومن الأشياء التي تلفت الانتباه المزيج الرائع للألوان الزهرية والزرقاء. واللوحة بأكملها تكتسب سمة الألوان الزهرية التي تغلب على جوّها مثيرةً إحساسا بالتفاؤل والسلام.
وجزء مهمّ من جمالها ربّما يعود إلى أنها مرسومة بألوان الباستيل، كما أن فيها مسحة من الفنّ الساذج أو الطفوليّ، كما تعبّر عنه الخطوط والكتل ذات الألوان الفضفاضة.
وبعض التفاصيل الأخرى، مثل جدران الغرفة وبلاط الأرضية وكرسيّ المرأة الذي لا يتناسب مع جسمها، توضّح أنها رُسمت دون اعتبار للمنظور.
بعد أن عثر ماتيس على أسلوبه الخاصّ، أصبح يتمتّع بنجاح اكبر مكّنه من السفر إلى ايطاليا واسبانيا وألمانيا وأمريكا الشمالية طلبا للإلهام.
وطوال عشرينات القرن الماضي استمرّ يتحف جمهوره بالمزيد من الأعمال ذات الألوان المشبعة والفراغات المسطّحة، مع اقلّ قدر من التفاصيل. ثم بدأ يدرس ويستكشف سمات التكعيبية.
ورغم انه تبنّى أسلوبا ثوريّا في الشكل واللون، إلا أن مواضيعه كانت في الغالب تقليدية، تتراوح بين رسم بورتريهات لأصدقائه وعائلته وتصوير أشخاص في الغرف وفي الطبيعة بالإضافة إلى مشاهد من محترفه.
وأثناء الغزو النازيّ لفرنسا في بداية الأربعينات، عاش الرسّام في عزلة في منزله في جنوب فرنسا، رغم أن العديد من أفراد عائلته كانوا منخرطين في عمليات المقاومة.
وقد اُعتقلت زوجته أثناء تلك الفترة، كما تعرّضت ابنته للسجن والتعذيب بسبب أنشطتها في المقاومة قبل أن تُرسل إلى احد معسكرات الاعتقال في ألمانيا.
توفّي هنري ماتيس في نوفمبر من عام 1954 عن أربعة وثمانين عاما إثر نوبة قلبية، بعد أن حقّق لنفسه مكانة بارزة واعتُبر بنظر الكثيرين احد أبرز روّاد فنّ الحداثة.
وفي عام 2005، بيعت لوحته ازهار الخوخ بمبلغ خمسة وعشرين مليون دولار. وكان احد أعماله النحتية قد بيع في عام 2002 بمبلغ تسعة ملايين دولار أمريكي.